تقرير عن انواع القطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير عن انواع القطا

مُساهمة  غزوان الصياد في الأحد مارس 08, 2009 7:17 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اود ان ارفع لكم اخواني الاعزاء تقرير عن انواع القطا واسمائه العلميه ومواصفات كل نوع واتمنى ان يكون هذا الموضوع موسوعه للقطا وباسم الله نبدء
بسم الله الرحمن الرحيم


يوجد من القطا عدة انواع تصل الى ال 15 تقريبا , وهي منتشرة في جميع انحاء الكرة الارضية , في المناطق الحارة و المعتدلة و الباردة و المتجمدة كذلك .
ولان القطا من الطرائد المحببة في الصيد ويحب الكثير من هواة الصيد الذهاب في رحلات قنص لصيدة ,فقد احببت ان اضيف هذا الجزء للموقع حتى احاول ولو بشكل بسيط التعريف بانواع القطا التى تتواجد في منطقتنا بشكل عام . والملاحظ في القطا في السنوات الماضية هو بداية تناقص اعداده بشكل تدريجي بدا يقلق هواة الصيد لدرجة ان هناك من لم يشاهدة بعض الانواع لمدة تصل ل 4 او 6 سنوات .

والقطا طائر حذر بشكل عام وهو يبتعد عن المكان الذي يتعرض به للخطر لفترات طويلة يمكن ان تصل الى سنوات , فلا تتعجب ان ذهبت لمكان كنت تصطاد القطا به , والان لاتجد به شي .



والقطا طائر ذكي فهو عندما يهبط بارض وبها ماء و يجد بها ما يريد من الاكل مثل القمح او الاعشاب البريه , فانه يجلس بها ويستوطنها ويتكاثر بها , مادام لا يوجد شي يقلقه ويثير فزعه . وتعد المحميات الطبيعية و التي بدات بالازدياد , من افضل الاماكن المناسبة للقطا حاليا فلولا مثل هذه المحميات , لكان القطا قليل جدا ومن النادر مشاهدته مثل الحبارى . ويعد الغطاط (قطا الحجاز) خير دليل على ذلك لأنه استطاع الأستفادة من المحميات الطبيعية , ولكن مع الاسف هناك نوع اخر من القطا وهو القطا العربي الذي من النادر جدا مشاهدته الان , لم يتمكن من االاستفادة من المحميات الطبيعية وذلك لأنه كان يستوطن مناطق معينه مثل نجد والمناطق المحيط بها . فقبل اكثر من 60 سنه كان اهل نجد يصيدون 25 قطا فقط برمية واحد لاغير , اما الأن فاعتقد انه ب 25 طلقة لاتصيد قطا واحدة .

ولكن قبل ان ابدا بتعريف انواع القطا يجب عليك ايها القناص ان تعلم ان سبب استمرا تناقص اعداد القطا هو مايقوم به البعض من صيده خلال فترة التفريخ والتي تبداء من آخر مارس وحتى نهاية سبتمبر , فلو امكن وعمل الجميع على عدم صيده خلال تلك الفترة , فسوف يتغير الوضع حتى او لم تحدث اي زيادة في اعداد القطا . ونقطة مهمة جدا وهي ان الكثير من القوانيص الذين يذهبون للصيد في بلاد آخرى مثل سوريا والسودان والجزائر و المغرب , تجد انهم عندما يعودون من رحلاتهم , كل يبداء بالتعدد والتفاخر انهم اصطادوا اكثر من غيرهم وانه بواردية وانهم ...وانهم .... . ثم ماذا بعد ذلك هل كثرة الصيد تطيل العمر مثلا ام ماذا . فقط للتفاخر . احد الاشخاص المعروف بانه من اهل القنص و الصيد , ذهب هو اصدقائه الي سوريا قبل 8 او 6 سنوات في رحلة قنص , واصطادوا خلال رحلتهم هذه 7 آلف . قطاة تخيل هذا العدد 7 آلف قطاة خلال 3 اسابيع فقط . هل يسمى مثل هذا قنص وصيد ام ابادة .......... .

فماذا يحدث لو كل من ذهب للقنص صاد ما يكفية ليومة , او يصطاد المعقول لان الصيد من اوله الي اخرة هو هواية بها يقضي الواحد وقت فراغه ويسلي نفسة مثل لعب كرة القدم و صيد الاسماك .

فحتى نتمكن من مشاهدة هذه الانواع من القطا يجب علينا ان نعمل على المحافظة عليها من الانقراض , فبكل اسف نحن من جعل من بعض انواع القطا طائر مهاجر مثل القطا النغاق , فهذا النوع من القطا كان من الانواع المقيمة و الموجودة على مدار العام . ولكن بسبب الصيد الجائر والطمع والانانية , اصبح من الطيور المهاجرة .

ملاحظة : قد يجد البعض ان بعض الاسماء خطا , والسبب في ذلك اختلاف تسمية بعض انواع القطا من منطقة لأخرى ,على كل حال نرجع لأنواع القطا وسوف ابدا باكبر انواع القطا الموجود في كوكبنا

الجوني BLACK - BELLIED SANDGROUSE ويسميه البعض بالكدري , واحد من اكبر القطا في الحجم حيث يصل طوله الي 34 سم , وهو لايبدا بالتواجد عندنا الى عند اشتداد البرودة , ويقال انه يهاجر اذا تجمدة مياه البحيرات والاماكن التي يشرب منها الماء , في دول البحر الاسود و تركيا والتركمانستان و جورجيا وغيرهما .


القطا النغاق PIN - TAILED SANDGROUSEويسمى القطى العراقي وهو موجود على طوال فصول السنه في العراق ويهاجر هجره داخليه في العراقوهو النوع الوحيد من انواع القطا الموجودة في منطقتنا و له صدر ابيض , طول يصل الى 37 سم وهناك نوع منه أقصر قليلا ولة ريشتان في الذيل اطول من العادي , ويعرف هذا من يصطاد هذا النغاق بكثرة . وله الصوت الشهير الذي يدل على وجودة من مكان بعيد , بل انك قد تسمع صوته ولا تشاهدة .
الغطاط CHESTNUT - BELLIED SANDGROUSE وهو معروف في عند البعض باسم قطا الحجاز . و كانت اعداده في الماضي قليلة ولم يكن منتشرلا مثلما هو منتشر حاليا . ويرجع السبب في ذلك الي المحميات , وهو اصغر من القطا النغاق في الحجم , يصل طولة الي 34 سم , ويمتاز هذا النوع بدقة مواعيدة عند الذهاب لشرب الماء . والذكر يمكنك ان تميزه عن الانثى عند طيرانهما انه اكثر سوادا منها , ويكون هذاا الفرق واضحا لك حت بدون اي دربيل .


القطا العربي SPOTTED SANDGROUSE احد انواع القطا الذي اعتبرة من الانواع المنقرضة بالنسبة الي , فآخر قطا من هذا النوع شاهدتها قبل اكثر من 13 سنة مضت . يصل طولة الي 33 سم , وقد سمعت من احد الاصدقاء انه موجود في المغرب في الوقت الحاضر , ربما بسبب قلت الصيادين هناك .


القطا الصغير LICHTENSTEIN'S SANDGROUSE يعتبر هذا النوع من اصغر انواع القطا , ويسمى باسم آخر وهو القطا بوزري نظر لشكل ريشه , وشكلة من بعيد يعطي على سواد , و يمتاز بقصر الذيل و قلة الطول ايضا 25 سم فقط , اي يقارب القميري في الحجم تقريبا .


القطا الاحيمر CROWNED SANDGROUSE ليس من الانواع المنتشرة , ولكن يعد من الطرائد السهلة ودائما يصطاد منه قليلوا الخبرة في الصيد ايضاء , حيث انه عند طيرانه لايبتعد كثيرا ولا يخاف من السيارات , وهو يفضل المناطق الصحراوية الرملية وليس الحجرية . وهو اكبر من القطا الصغير حيث يصل صولة الى 28 سم .



قطا ناميبيا NAMAQUA SANDGROUSE هذا النوع من القطا يتواجد فقط في افريقا , مثل جنوب انغولا وبتسوانا .وطوله 26 سم . وهو مثل القطا العادي يضع بيضتان في كل مرة ويفقس البيض بعد 3 اسابيع من وضعة .


قطا باليسي PALLAS'S SANDGROUSE لايشاهد هذا النوع إلا نادرا هنا و السبب في ذلك هو انه يفضل المناطق العشبية وليس الصحراوية مثل باقي انواع القطا . وهو يمتاز بشكله الجميل جدا عند طيرانه , حيث ان جناحية لهم ريش طويل في الاطراف وكذلك له ريش ذيل طويل مثل النغاق مما يعطية شكلا رائعا عند طيرانه . و هو يهاجر في الصيف الي شرق اوربا ويصل ايضا الى بريطانيا والسويد ايضا. مع انه في الشتاء يتواجد في المناطق التي تهاجر منها انواع القطا الاخرى . وهو طويل بسبب ريشه جناحية وذيلة حيث يتراوح طولة مابين 35 - 41 سم .


القطا التبتي TIBETAN SANDGROUSE لاتوجد لدي اي معلومات عن هذا النوع من القطا والذي يبدو واضحا من اسمة انه يعيش في التبت او بالقرب منه .


القطا اصفر الرقبة YELLOW-THROATED SANDGROUSE وهو موجود في غرب افريقا وحتى جنوبها الى صحراء كلهاري .
ا

القطا التاجي DOUBLE-BANDED SANDGROUSE يتواجد في افريقيا من انقولا الى زيمبابوي , وهو ص

غير الحجم طولة فقط 28 سم مثل حجم القطا الاحيمر .
avatar
غزوان الصياد

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى