مدينة بلدروز عبر التاريخ /الجزء الاول /الاجزاء الاخرى في الردود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة بلدروز عبر التاريخ /الجزء الاول /الاجزاء الاخرى في الردود

مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 12, 2009 2:21 am

( نبذة مختصرة )/ بقلم / فالح نصيف الحجية الكيلاني
سلاما يابلدروز بعطر الاس والروز
لك في القلب دعوات ونور العز والفوز
سالت الله يرعاك ويحمبك من الهوز
بلدروز لغة اسمها مكون من كلمتين بلد ومعناها مدينة اوعدة مدن بحبث تكون بلدا وتجمع على بلاد او بلدان ومن كلمة روز وتعني التجربة او الامتحان وكذلك تاتي التقدير كما ورد في قاموس لسان العرب المحيط طبعة دار صادر – لبنان اما في النصوص المسمارية القديمة فقد وردت في اللغة الاشورية بمعنى ضوء التهار اوضياء النهار في اللغة اللاتينية جاءت كلمة روز بمعنى الورود ذات الاحجام الكبيرة الزكية رائحتها الفواح عطرها بالوانها الزاهية الكثيرة منها الاحمر والاصفر والوردي والسلطاني و الجوري الذكي الرائحة واوراد التستلة البيضاءذات العطؤر المميزةالتي توجد في بساتينها لحد الان وتكاد لاتخلو حديقة من حدائقها البيتية او بساتينها من هذه الورود كما كانت تزرع عاى ضفاف نهر الروز امام الدور السكنية فهي في كل مكان من المدينة وبكثرة اما اصطلاحا فهي هذه المدينة الخالدة الراقدة على جانبي نهر الروز الخالد يخترقها من شمالها الى جنوبها ليرويهاو ليبعث الحياة فيها في كل مفاصلها وقيل ان لفظة بلدروز محرفة من لفظة بدروز ومعناها في الفارسية اليوم المغبراواليوم الغابر وذلك انه عندما تم فتحها من قبل الفرس واسيتيلائهم عليها كان في يوم مغبر اوغابر شديد الغبار( هذا هو لواء ديالى للكاتب خضير عباس العزاوي) كما ورد اسمها في معجم البلدان لياقوت الحموي تحت اسم براز الروز وتعني بلد الخنازبر لكثرة هذا الحيوان بها وقد اخبرني والدي رحمه الله تعالى وادخله فسيح جناته وكان صيادا ماهرا ان كثيرا ما تعرض هو وجماعته لمطاردة هذا ا لحيوان وقتله لفتكه الشديد بمزارع الشلب – الرز-التي كانوا يزرعونها في اراضيهم وتخريب حقولها وخاصة قبيل جفاف السنابل وقبل حصادها وقيل انها محرفة من لفظة بلد الرز لكثرة مايزرع بها منه حيث كانت بلدروز مشهورة بزراعة الرز والحمد لله لقد شاركت في زراعته في ارضنا مع والدي رحمه الله تعالى فزرعت العنبر والاحمر والمولاني والحويزاوي بكثرة والباكستاني وغيره بيدي وحصد ته بهما الا ان العنبراجود الانواع غلة واكثرها زراعة ثم يليه الاحمر وقد وردت لفظة بلدروز صريحة في كتاب المنجد صفحة505طبعة دارالمشرق لبنان وتعني مدينة بلدروز الحالية بلدروز مدينة قديمة قدم الزمن والتاريخ فقد كشفت النصوص المسمارية عن ورود اسمها مع العديد من المدن والمراكز الاثارية في الحضارة القديمة فقد ذكرت في اثار العصر البابلي القديم زمن الملك المعروف حمورابي قبل الميلاد بثمانية عشر قرنا كما ذكرت في النصوص المسمارية الاشورية كما اشرت سابقا ويذكر المؤرخ الانجليزي لونكريك في تاريخه اربعة قرون من تاريخ العراق الحديث ان بلدروز مدينة تقع على حافة الصحراء ويخترقها نهر الروز مما جعلها من الطف مدن العراق الشرقية بلدروز كثيرة اثارها التاريخية فما زالت اثار ها شاهدة على عراقتها وقدمها ومواقعها الاثرية في منطقة البجلي واثار بورخان ومقبرة امام زين الدين والفرزاني جنوبي بلدروز خير شاهد على ذلك وقد حدثني الاستاذ والاثاري العراقي المشهور الدكتور سالم الالوسي رحمه الله تعالى اثناء لقائي به في مدينة جلولاء مع الوفود المدعوة من قبل الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق خلال مهرجان المربد الشعري الثامن انه يوجد في المتحف العراقي تمثال لراس زوجة الاسكندر المقدوني الملك العظيم وجد في بلدروز عام في منطقة امام زين الدين وهي منطقة اثرية قديمة والتي حاليا مقبرة المدينة وكثير ماعاقت الابنية الموجودة فيها تحت الارض حفار القبور وهم يحفرون قبورا لذويهم او اقاربهم او اصدقائهم اواي شخص من المدينة حين يحفرون القبر مترا او اكثر تظهر لهم حيطان مبنية بالطابوق الفرشي القديم فيظطرون الى ردم الحفرة وحفر غيرها في موقع اخر من ارض المقبرة وحفار القبور حاليا خير شاهد على ذلك وقد حدثني احدهم وهولايزال حي يرزق انهم وجدوا وهم يحفرون احد القبور حائطا ولما بدؤا بقلع الطابوق الفرشي وصلوا في الحفر الى كوة – رازونه – في الحائط فيها دجاجة وتحتها بيبض ولقدمها تهشمت بمجرد لمسها باليد دلالة على وجود السكن والعمارة في هذه المنطقة كما اود ان اضيف ان سدنة الامام زين الدين بيت كنوشة وبيت شهيب وهم اخوالي واخوال اولادي عندما ارادوا ان يوسعوا مرقد الامام بنوا الطارمة الشمالية بالطابوق الفرشي الموجود في المقبرة اما في العصر الاسلامي الاول فقد كانت بلدروز نقطة قيادة لتحرير مدن ديالى من النفوذ الفارسي في زمن الخلفاء الراشدين وما زال قبر المجاهد الصحابي الجليل جرير بن عبدالله البجلي خير شاهد على ذلك جنوب بلدروز اما في العصر العباسي الاول فقد توسعت بلدروز لتكون مدينة عامرة وخاصة زمن الخليفة هارون الرشيد حيث كانت منتجعا لرواد الصيد والقنص وخاصة صيد لصقور وما زالت بلدروز تفخر بهذا التراث العريق وكثير من ابنائها صيادون ماهرون في صيد الصقور والطيور الجارحة ومنهم من اتخذ هذه الهواية مهنة ويكفي مدينة بلدروز فخرا ان يكون المقر العام لجمعية الصقارين العراقية فيها وقد اصبحت حاضرة كبيرة ومهمة في زمن الخليفة المعتضد الذي كان يقضي موسم الصيد فيها وقد قيل انه زارها الشربف البعقوبي والشيخ عبد القادر الجيلاني سوية عندما زار الشيخ الجيلاني صديقه البعقوبي وكذلك ابو ادريس البعقوبي مما يدلل على سعتها وكثافة تفوسها وسكانها في ذلك الوقت وبعد احتلال المغول لبغداد وسقوط الخلافة العباسية على يد هولاكو اصبحت بلدروز اثرا بعد عين هرب اهلها خوف القتل والمجاعة وتهدمت البيوت خاصة اذا علمنا ان بلدروز لاتبعد عن بغداد الا عشرات الكيلومترات او ان الطريق بينها وبين بغداد كان سالكا ولا يزال من جهة الجنوب وقريبة جدا من بغداد عن طريق النهروان في العصر العثماني تحولت بلدروز الى قرية صغيرة تعرف بالصباغية تابعة لقضاء طريق خراسان بعقوبة الحالية اما مندلي فكانت تابعة قضاء ترساق ترسخ او فزانية الحالية واسم الصباغية موجود في اوراق نفوس العوائل البلدروزية في زمن السلطان عبد المجيد وابنه من بعده عبد الحميد ولا زلت احتفظ بشهادة ميلاد جدي جاسم احمد الحجية العثمانية التي مد ون السكن فيها الصباغية بدلا من بلدروزوكذلك كل العوائل العريقة تحتفظ بهذه المستندات ثم اصبحت في العصر الحديث ناحية تابعة الى بعقوبة زمن الشيخ عبد الرحمن النقيب الكيلاني رئيس اول حكومة عراقية وطنية عام1921


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يناير 12, 2009 3:22 am عدل 1 مرات
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-falconers.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني لمدينة بلدروز عبر التاريخ

مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 12, 2009 2:48 am

ثم اصبحت بلدروز تابعة الى مندلي عندما اصبحت مندلي قضاء عام1927 يضم ناحيتي بلدروز و قزانية بلدروز مدينة عربية خالصة سكانها عرب جميعا لم يخالطهم الاعاجم حيث لايوجد فيها غير العرب لذا بقيت لهجتهم عربية بحتة لاتجد فيها كلمة غير عربية ومن الواضح والجلي ان لهجة سكان مدينة بلدروز هي اقرب لهجات مدن العراق الى الفصحى لعروبيتهم بشهادة كل علماء اللغة واصحاب المعاجم اللغوية القديمة والحديثة حتى ان هناك كلمات عا مية في لهجتهم يحسبها السامع انها ليست من العربية وربما يصعب على السامع من المدن الاخرى معرفتها او فهمها ويحسبها غبر فصيحة ولكن عند الرجوع الى كتب اللغة وقواميسها تجدها عربية فصيحة بحته ومن هذه الكلمات كلمة يلوص\ بمعني يبحث او يفتش وكلمة ماادري\ وتعني لااظن او لا اعرف وكلمة شاكوف وتعني الة صيد الطيور وكثير من الكلمات الاخرى باعداد لايستهان بها ومن يطلع على قاموس العين للفراهيبدي يجد ضالته فيه لهجة قرى بلدروز وابناء العشائر فيها يقلبون الغين قافا والقاف غينا مثل ليلة القدر يقولون ليلة الغدروكلمة يقول يلفظونها يغول ومثل كلمة قدوري يلفظونها غدوري ومثل كلمة غراب يلفظونها قراب وهذا ما يفعله سكان مدينة اسوا ن المصرية وماجاورها حسبما يذكرالاديب الدكتور طه حسين رحمه الله تعالى اما محلات بلدروز فهي تتكون من خمس محلات رئيسية الصدرانية وتقع شمال بلدروز على جانبي النهر وتسمى القلعة لوجود بناية الحاكم العثماني ثم الانجليزي فيها وهي بناية اثرية مبنية بالطابوق الفرشي الاثري ومتكونة من عدة بنايات واسعة وقلاع ضخمة وقد شاهدتها ودخلت بعض اروقتها قبل ان تهدم من قبل الاهالي للاستحواذ على طابوقها وشبابيكها الخشبية الكبيرة المزينه بالحديد الشيش اما المحلات الثلاث الرميلة والسوق والسيانة فهي ثلاثة ازقة تطل على النهر من جهتها الشرقية وتنتهي باتجاه الغرب حيث تنفتح الرميلة اوالسيانة على محلة السوق عند نهايتهما اما المحلة الخامسة فهي المحلة البزانية وتقع جنوب المدينة على ضفتي النهر وتعتبر امتدادا لمحلة الصدرانية مع النهر وتقطعهما محلة السوق في الوسط فالمدينة بمحلاتها الثلاث السوق والرميلة والسيانة تقع غرب النهر اما الصدرامية والبزانية فتقعان على جانبي النهر من الشمال الى الجنوب والجانب الشرقي اكثر اليوتات تقع فيه ان النسيج الاجتماعي لمدينة بلدروز متكون من بيوتات عريقة لاتتجاوز الخمسين بيتا اذكرها حسب وجودها في المحلات التي كانت موجودة في زمن الدوله العثمانية والعهد الملكي فكل هذه البيوت مسجلة في سجلات الدولة العثمانية والتي تشكل قرية الصباغية بلدروز الحالية المحلة الصدرانية وفيها بيت سيد علي وبيت مبارك الحيالي وبيت جاسم الصفور وبيت حايط وبيت بشت وبيت لفتة وبيت سعد الله وبيت سبتي وبيت علكون وبيت الحياصي وبيت شيخ حسين المحمود وبيت جعاطة وبيت طه الحسن اما المحلة البزانية ففيها بيت جاسم الكنوشة وبيت ولي الحسون وبيت عواد المحمود وبيت شاتة وبيت الاغا وبيت ارزيج وبيت شهيب وبيت عودة وبيت مثكال وبيت محي الدين المدرس وبيت احمد الحجية اما محلة الرميلة ففيها بيت عبد الكريم الريس وبيت كرم وبيت نعمان وبيت الاحيجل وبيت عريبي وبيت ميته وبيت صالح المختار وبيت حمدي وفي محلة السوق بيت الاخرس وبيت حمدان وبيت الخانجي وبيت مبارك وبيت فرحان وبيت الدرويش وبيت بكتاش وبيت هوارة اما بيوتات محلة السيانة بيت حنتوش وبيت مالك وبيت محمود الحمد وبيت حساوي وبيت طبل وبيت يعقوب وبيت احمد الشكير وبيت الزردولي وبيت دروش وبيت هدهود وقد تصاهرت هذه البيوتات فيما بينها حتى اصبحت كلها متماسكة فكل بيوتاتها تربطهم وشيجة القرابة اما بالعمومة او بالخؤولة ولايوجد فيها شخص غريب الا الموظفين وكان من يشذ منهم اولا يحكم الحق يطرد من المد ينة بقوة السلاح وقد شاهدت احداثا عديدة مثل هذه حصلت لمهندس الري او ا لقاضي او مدير الشرطة اومدير الناحية يهددونه ليلا فيطلقون عليه العيارات النارية حتى يترك المدينة ويرحل عنها و يمتاز اهالي هذه المدينة بحبهم للغريب وتفضيله علىابناء مدينتهم مادام حسن السيرة كريم الخلق طيب المعشر فهذه العوائل اوالبيوتات هي النواة لمدينة بلدروز وقد اصبحت كل عائلة من هذه العوائل عشرات العوائل في الوقت الحاضر بحيث اصبح تعداد الشخص الواحد منها عشرات العوائل فذرية السيد احمد الحجية مثلا اصبحوا حاليا اكثر من مائتي وخمسين فردا وهكذا بقية العوائل الاخرى وربما بعضها اكثر وبعضها اقل ولكن بقيت على مسمياتها القديمة فهذا من بيت نعما ن وهذا من بيت شهيب وهذا من بيت حساوي وهكذا اسست اول مدرسة ابتدائية في بلدروز عا م 1910 وقد دخلتها في السنة الدراسية 1952\1953وكانت مبنية من الطابوق الفرشي وسقوفها من الخشب ا البياض وحيطانها قوية جدا وعالية ووضعت اسس بناية جديدة بعد عامين من دخولي هذه المدرسة في ساحتها الواسعة وقد اكتمل البناء فيها وانا في الخامس الابتدائي فنقلنا الى البناية الجديدة ولا انسى حادثة فيها اني في احد ايام رمضان المبارك وكنت صائما واذن المغرب – حيث كان الدوام مساءا - اني اخرجت بيضة ونصف رغيف خبز من جيبي كانت والدتي وضعتهما لي في جيبي وفطرت بهما وجاءني المعلم فوجدني اكل وهم بضربي بالعصا الااني حكيت له الحكاية فتركني اكمل اكلها وان اسم الا ستاذ استاذ ياسين من بيت سيد علي - ثم هدمت البناية القديمة وتم تسوية الساحة بانقاظها وكان اسم المدرسة يحمل اسم المدينة - مدرسة يلدروز الابتدائية للبنين –اعدادية بابل حاليا الا هذا الاسم على مايبدو لايروق لفئة من الناس الغرباء فبدلو ا اسم المدزسة حيث نقلت الى مدرسة الثقافة ثم حولت ياسم الشهيد مهدي ثم غيرت الى نهج البلاغة فاذا كانت المدرسة قد نقل طلابها الى بناية اخرى اليس بالاحرى بها ان تحمل اسم نفس المدرسة واذا كانت هذه المدرسة تحتفظ بسجلات وقيود مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين التي فتحت عام اليس من الافضل ان تحمل نفس الاسم ولتكون معرفة باسم المدينة التي لايوجد فيها مدرسة تحمل اسمها حاليا اليس من الاجدر ان تسمى احدى المدارس باسمها وخاصة من توجد فيها سجلات اول مدرسة فيها بدلا من هذه المسميات الكثيرة انها دعوة مني لاصحاب الشان المثقفين والاساتذة لتبديل اسم المدرسة الى بلدروز الابتدائية للبنين اسست اول مدرسة ابتدائية للبنات عام 1934 وقد لاحظتها تداوم في بناية اصبحت بعد ذلك دارا للمحكمة في بلدروز يقال ان كانت لليهود القاطنين فيها قبل رحيلهم الى فلسطين ثم بنيت لهن بناية في ساحة مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين ودرسن بها ولا تزال هذه المدرسة موجوده مع متوسطة قرطبة اسست اول متوسطة في المدينة في عام 1959/1960 وقد درسنا فيها في نفس عام فتحها وتقع الى غرب مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين في بناية ايلة للبسقوط كانت دارا لمدير الناحية فبنيت له دار غيرها وتركت هذه مهجورة فسكنتها متوسطة بلدروز ثم نقلت في العام التالي المدرسة الثقافة الابتدائية ليكون دوامها ازدواجا معها وكان الدوام فيها مختلطا بنات وبنين حتى تخرجنا منها ثم بنيت بناية ثانوية بلدروز في محلة المسعودية الجديدة النشوء فانتقلت المدرسة اليها ثم غير اسمها الى حطين وهى الا ن متوسط ة المصطفى واعدادية حطين وهكذا كثرت المدارس في بلدروز في المدينة اوفي القرى والارياف الا انها لاتوجد واحدة تحمل اسم المدينة هذه المدينة الخالدة التي بقيت مئات القرون وتحدت الزمن ولا تزال عا مرة باهلها الطيبين


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يناير 12, 2009 3:30 am عدل 1 مرات
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-falconers.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكملة الجزء الاخير من مدينة بلدروزعبر التاريخ

مُساهمة  Admin في الإثنين يناير 12, 2009 3:02 am

كان في بلدروز مسجد واحد يقع فر منطقةا لسوق شرق النهر جهة الامامة والخطابة فيه للسيد محي الدين المدرس الكيلاني الذي قد م من بغداد وسكن في محلة البزانية بجوار السيد احمد الحجية الكيلاني القيم على خدمات الامام داده ولي وقد اقتطعت الحكومة خمسة عشرة قطعةبستان من المقاطعة المسماة مقاطعة دادة ولي المتكونة من خمس واربعين قطعة بستان الني كانت تحت تصرف السيد احمد الحجية واعطتها الى السيد محي الدين المدرس لخدمات الجامع وبقيت خمس ولثلاثين قطعة تحت تصرف احمد الحجية وعندما جاءت التسوية عام 1944 فسجلت كذلك في سجلات الطابو ولاتزال قيودها كذلك اضافة الى قطعة ارض زراعية وعدة قطع بساتين من مقاطعة اخرى سجلت بدائرة الاوقاف لخدمات مسجد بلدروز ولما توفي السيد محي الدين رحمه الله تولى الامامة والخطابة ابنه السيد قاسم ثم من بعده اخوه نجم الدين ثم السيد عبد الله السيد نجم الدين تولاها السيد احمد السيد قاسم السيد محي الدين المدرس ولا تزال جهة الامامة والخطابة فيهم لحد الان وكان في بلدروز مستوصف صحي واحد يقع عند التقاء محلة الرميلة بمحلة السوق غربي المدينة او عتد نهايتها فيه طيبيب واحد وعدة موظفين احدهم مضمد وهو السيد عباس النعيمي ثم ولده كامل رحمهما الله وازداد عددهم مؤخرا وكان هذا الطبيب يعالج المرضى ومن لايستطع يذهب اليه في بيته وكثيرا ماراءيته يعالج جدي جاسم الحجية في بيتنا ونعطيه قدمية دينار واحد وكان السيد مهدى الشفيقة رحمه الله يحقن الابر للناس في المقاهي ويذهب اليهم في بيوتهم واجوره درهم واحد وكان سراي الحكومة قد شيد في مدينة بلدروز عند تاسيس الحكومة الوطنية يقع بجوار نهرالروزمن الجهة الشرقية عند التقاء محلة الصدرانية بمحلة السوق ومحلة البزانية بمحلة السوق ومقابل لمحلة الرميلة يحتوي على العديد من الغرف لمدير الناحية والحاكم الذي كان ياتي من مندلي يوما في الاسبوع وغرفة لكتبة مدير الناحية وعدة غرف للشرطة وقاعة للتوقيف او الحبس واخر ى للمالية واسطبل للخيل وحديقة صغيرة من جهة النهر زرعت فيها اشجار الكالبتوس والبرتقال والتين وبعض الاوراد بلدروز محاطة بكثير من القرى والارياف ويكاد عدد نفوس القرى فيها يضاهي نفوسها في الداخل وهذه القرى تتقاسمها عدة قبائل كلها عربية خالصة ففي الشمال والاشكمال الشرقي قبيلة بني تميم وشيوخا بيت يحي الحسن ولا يزالون وفي الشمال الغر بي قبيلة عتبة وشيوخا غيدان المجيد واخوته ولايزالون وفي جنوب المدينةبل من وسطهها الى الامام منصور ابي شيبة من جهة الغرب قبيلة الدهلكية وهم عدة بيوتات مشهورة معروفة مثل بيت شطب العباس وبيت كربول وبيت جنديل وبيت عداي وكل بيت رئاسته منه وقد جمعهم مواخرا الشيخعلوان الشطب تحت رئاسته رحمه الله وفي الجنوب قبلية الداينية وامرتها في بيت حمادي وكان يراسهم الحاج عبعوب الحمادي ثم تركي المطلك الحمادي رحمهم اللهاما من جهة الجنوب الشرقي فيوجد بيت عدوان وشيخهم سعيد العدوان رحمه الله والنفافشة والشهيلات ورئيسهم بيت عطروز وبيت عدوان والشهيلات والنفافشة من شمر كما توجد عدة قبائل اخرى منها زبيد والاوس والخزرج والعبيدوالمساعرة من طي والسواعدوالزهيرية والعزة والسادة الكيلانيون والحياليون والنعيم وكان امتداد هذه القبائل داخل المدينة ايضا بلدروز مدينة فقيرة معزولة بحكم موقعها الجغرافي وبعدها عن مواقع المدن العراقية الاخرى لذا اعتمدت على الزراعة وتربية الحيوانات وانعكس هذا على سكانها فانعدمت فيها الثقافةمنذتاسيسها ولحد الان فلم تنجب كاتبا ولا شاعرا ولا اديبا او مؤرخاعلى الصعيد العراقي او العربي وكذلك لم تنجب رجال سياسة اورجال دولة اوحكم وانما ما وصل منها لايتعدى كونه مدير عام او مدير في اغلب الاحوال وهذه نكتة سوداء في ناريخ المدينة لعزلتها اسال الله تعالى ان يلهم الجيل الجديد من ابناء هذه المدينة ان يحذو حذو ابناء محافظتهم في الاقل مثل ابناء بعقوبة او ابناء الخالص حيث النهضة الثقافية فيها والرجال الافذاذ الادباء والشعراء والعلماء ولا تجد وزارة شكلت الا ولابناء الخالص نصيب فيها وتغيب عن بالى مقولة اولادي عندما اردت العودة الى بلدروز بعد ان فارقتها ست وعشرين سنة سكنتها في الخالص وتربو ا فيها طفولتهم وشبابهم- كونها مسقط راسي وسكن ابائي واجدادي وكل اقاربي – ستحولنا من المدينة الى القرية- ولايعلمون ان حب بلدروز نافذ في قلبي ولا افضل عليها اية مدينة في العالم اسال الله تعالى ان يحميها ويعمرها ويغمرها بالخير الوفير بلدروز اجمل مافيها ونسغ حياتها وبهجتها وجمالها في نهرها الخالد حيث يجري ماؤه من الشمال الى الجنوب في حلة خضراء حيث تقع المدينة على جانبيه وقد قام الاهالي بغرس ضفتي التهر باشجار النخيل و والرمان والعنب والتين والتوت اضافة الى اشجار الضفصاف الباسقة خاصة في منطقة السوق حيث المقاهي الكثير ة التي تطل على جانبيه من بين الاشجار والاوراد الزاهية والجراديغ المرتفعة حيث باءنس اليها اهل المدينة وينشدون فيها راحتهم والتي تشكل احلى الذكريات لدى ابناء المدينة وقد اخذ هذا النهر الخالد حيزا واسعا في قصائدي واشعاري فمن قصيدة بعنوان الربيع اقتطف هذه الابيات
رق الهواء واخضرت الاشجار وارتدت بعد الجفاف النضار
واكتست نشر الحياة وعبقها فاحت من اعطافها الاعطار
كل شيء في الربيع تجدد العواطف والامال والافكار
وجدول فا حت جوانبه شذى وزينت اعطافه الاشجار
ما احلى جمال الما ء يعكسه شجر يضفي اليه اخضرار
نهر قد رسم الخيال بموجه نعمت بفضله الاحياء و الاطيار
لكن هذا النهر العظيم مدت اليه يد التخريب باسم الا صلاح فدمرته وقضت عليه
فخربته واقتلعت كل ما موجود على جانبيه من اشجار واوراد ونخيل وردمته هذا النهر الخالد الذي كان عصب المدينة وبساتينها قتل غدرا وتحول بين عشية وضحاها الى نهير او ساقية للاوساخ وتراكم النفايات وبؤرة للامراض فاصيب اكثر الاطفال الذين يلعبون في داخله بالبلهارزيا والحمى كما قد جف كل ماكان النهر العظيم يسقيه وماتت الاشجار واقتلعت من جذورها وعطشت البساتين وجف مافيها وكنت اتردد على المدينة واشاهد هذه الماءسي واتحرق كمدا على مازرعاه في بساتيننا ونحن نراه يذوى ويموت عطشا وقد كتبت قصيدة تجسد هذه الماساة والظيمالذي لحق المدينة اقتطع منها اليكم مايلي
شنق النهار فلا ضياء
الكون يغرق بالدجى ليل طويل
منذ سنين كان العود اخضر
كانت تزهو كبرياء
والقلب يملاؤه السرور
اغانيه انشراح وحبور
لكنها ماتت فلا نور يضيء
الماء جف تهدم النهر الجميل
وتبدلت تلك القلوب الى ارض يباب
تبكي قلة الرواء
لله اشكو ظلم حياتي والشقاء
ادعوه عسى ان يستجيب
وتعود ايام السعادة والهناء
===============
وفي الختام عسى ان وفقت في تقديم هذا الموجز والنبذة المختصرة عن مدينةبلدروز الحبيبة وتاريخها عبر العصور واترك الباب مفتوحا لعل الله تعالى يهيء لها من ابناء الجيل الجديد فيكتب تاريخها او اعود اليها بعد انجاز ما تحت يدي من رسائل ومؤلفات فاكتب عنها من جديد كما اقدم شكري الجزيل للسيد ساجد عباس العلي ا مام وخطيب جامع الحي العصري في بلدروز على ماقام به من نشاط في مجال الثقافة هذا العام لقيامه بعدة اماس ثقافية ودينيه وقد تناولت احداها تاريخ بلدروز وفقه الله تعالى في مسعاه ومن الله التوفيق والسداد...
فالح نصيف الحجية
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العرا ق
في 1/7/1984
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب
في 1/6/ 1994
العراق/ ديالى / بلدروز

ملاحظة
المقطوعتان الشعريتان منشورتان في مجموعتي الشعرية نفثات القلب
======================================
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqi-falconers.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بلد روز وذكريات الطفوله

مُساهمة  الصيادالقديم في الجمعة مارس 13, 2009 6:13 am

الاخ الحجيه المحترم.....
اشكرك جزيل الشكر على مساهماتك القيمه في احياء تاريخ مدينتكم ومدينه اجدادكم بلدروز الحبيبه.
فهذه بحق التفاته مهمه وجليله من شخصكم لهذه المدينه الحبيبه.
اخي العزيز اتضح لي من قراءه المقالات الثلاثه انه سقط منك سهوا ذكر عائله المرحوم ملا ابراهيم الفارس المونس التميمي الذي كان يعتبر من ادباء المنطقه وشعرائها, كذلك نسيت ذكر ابنه المرحوم عبد الخالق ابراهيم الفارس وهو اول مساح في مديريه المساحه في بغداد والذي قام برسم الخرائط لكل العراق مع المرحوم هاشم الخطاط والمرحوم صبري الخطاط كذلك ابنه الاخر المرحوم الحاج فايق الملا ابراهيم صاحب اقدم مقهى في بلدروز واقدم وكاله لبيع السكر والشاي
في ديالى هذا فيما يخص المدينه اما الارياف فلم تذكر الشيخ المرحوم محمد العباس الشلال التميمي واخوه المرحوم محمود العباس الشلال التميمي وابنه الشيخ المرحوم شكر محمود العباس ابو غازي فهم من سكان بلدروز منذ 1800 , كذلك قولك ان المدينه لم تنجب البارزين فاقول انها انجبت كثيرا من البارزين العسكريين منهم اللواء الركن المتقاعد حسين محمود العباس التميمي المتقاعد منذ سنه 1983 وكذلك اللواء الركن المرحوم عبد محمد زهو المتقاعد منذ سنه 1986 والدكتور المهندس عبد المحسن محمود عباس التميمي والذي كان مقررا لقسم السيطره والنظم في الجامعه التكنلوجيه في بغداد منذ سنه 1984 وكثير غيرهم ممن لايحظرني مناصبهم وتواريخها . انا متاكد اخي العزيز انك لم تهمل ذكرهم وانما غاب عنكم استذكارهم .
انا ايضا اعتبر نفسي من مدينه بلدروز ولو اني لم اولد فيها ولكنها مسقط راس والدي ووالدتي واهلي واعمامي موجودين فيها وهي في الذكرى والمخيل دائما
رغم اننا في بلاد الغربه السويد ولكن الجذور في بلد روز وبالاخص الكطبيه.............. تقبل مني احر التحيات ..اخوكم
علي التميمي ابو دعاء

الصيادالقديم

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى